القاعدة النورانية طريقك الي العلياء حروف الهجاء المفردة - العروة الوثقي طريقك الي العلياء

Breaking

العروة الوثقي طريقك الي العلياء

العروة الوثقي طريقك الي العلياء // الموقع الرسمي للداعية الشيخ : صلاح محروس زعرب

بالصوت والصورة

Post Top Ad

Post Top Ad

الخميس، 20 مارس 2014

القاعدة النورانية طريقك الي العلياء حروف الهجاء المفردة



بسم الله الرحمن الرحيم 



النورانية طريقك الي العلياء



دروس النورانية 


الدرس الاول - ( حروف الهجاء المفردة )



الدرس الاول وهو عبارة نطق حروف الهجاء وكتابتها بالطريقه الصحيحه


الأمور التي يجب مراعاتها في الدرس الأول

1- التمييز بين مايلي :
شكل الحرف : و هو الهيئة التي يكتب بها ( ا – ب – ت – ج ...).
اسم الحرف :مسمى الحرف نقصد به اسم الحرف إذا نطقناه بدون تشكيل ( با – تا - ثا – جيم - همزة - لام ).
هجاء الحرف : ونقصد بهجاء الحرف هو النطق بالحرف إذا كان عليه تشكيل مثلا جَ تنطق جَ بأتمام حركة الفتح وليس جيم.
2 - لابد ان نراعي في الدرس الاول ان (ا) هو الف و(أ-ؤ-ئ-ء) هذة همزة وليست الف عند النطق بمسمى الألف نراعي كسر اللام بدون زيادة في زمن الكسرة فيتولد حرف مد فنقول الِف وليس اليف

.3 - عدد الحروف29 حرف مقسمة إلى ثلاث مجموعات وهي الألف وحروف هجاؤها على حرفين ثانيها حرف مد مثال با تا ثا حا خا ...وحروف هجاؤها على ثلاثة احرف ثانيها حرف مد أو لين - سين – جيم – عين –غين - صاد ...

4 - نراعي عند النطق بالحروف التي هجاؤها على حرفين ثانيهما حرف مد أن افتح الفك فتح وسطاًعند النطق به ليخرج المد من الجوف بصورة نقية خالي من الغنةوذلك بسبب تسرب الصوت من الخيشوم - لأني لم افتح الفك بشكل صحيح , ومن الأمالة وهي أن يكون صوت الألف بين الألف والياء , واحذر من بتر الصوت عند التلفظ به فتتولد همزة بعده فنقول باء وهذا خطأ والصحيح با فنترك الصوت حتى يتخامد ولا نقطعه , كما يجب علي مراعاة أن الألف تتبع ما قبلها من حيث التفخيم والترقيق فمثلا يكون صوت الألف مرقق في مسمى اليا والها ومفخم في صوت الخا والطا .

كذلك لا ننهي حرف المد بهاء فنقول ( باه / تاه / ثاه / حاه ...) هذا خطأ ايضا ً.

5 - ضمّ الشفتين عند النطق بالحرف المضموم، إذ أنّ كل حرفٍ مضموم لا يتمّ ضمُّه إلا بضم الشفتين، وإلاّ كان ضمُّه ناقصاً. ولا يتم الحرف إلا بتمام حركته، فإن لم تتم الحركة لايتم الحرف.وكذلك الحرف المكسور لايتم إلا بخفض الفك السفلي وإلا كان كسره ناقصاً.وكذلك الحرف المفتوح لا يتم إلا بفتح الفم وإلا كان فتحه ناقصاً.

وهذه أبيات إتمام الحركات للشيخ الطيبي رحمه الله تعالى:

1- وَكُـلُّ مَضْمُـومٍ فَلَـنْ يَتِـمَّا * إِلَّا بِـضَـمِّ الشَّفَتَـيْنِ ضَـمَّـا
2- وَذُو انْخِفَاضٍ بِانْخِفَاضٍ لِلْفَـمِ * يَتِـمُّ وَالْمَفْتُوحُ بِالْفَتْـحِ افْهَـمِ
3- إِذِ الْحُرُوفُ إِنْ تَكُنْ مُحَرَّكَـهْ * يَشْرَكُهَا مَخْرَجُ أَصْلِ الْحَـرَكَهْ
4- أَيْ مَخْرَجُ الْوَاوِ وَمَخْرَجُ الْأَلِفْ * وَالْيَاءُ فِي مَخْرَجِهَا الَّذِي عُـرِفْ
5- فَـإِنْ تَـرَ الْقَارِئَ لَـنْ تَنْطَبِقَا * شِفَاهُـهُ بِالضَّمِّ كُـنْ مُحَقِّـقَا
6- بِأَنَّـهُ مُنْتَـقِـصٌ مَـا ضَـمَّ * وَالْـوَاجِبُ النُّـطْقُ بِـهِ مُتَمَّـا
7- كَذَاكَ ذُو فَتْحٍ وَذُو كَسْرٍ يَجِبْ * إِتْـمَامُ كُـلٍّ مِنْهُمَا افْهَمْهُ تُصِبْ
8- فَالنَّقْصُ فِي هَـذَا لَـدَى التَّأَمُّلِ * أَقْبَحُ فِي الْمَعْنَى مِنَ اللَّحْنِ الْجَلِي
9- إِذْ هُـوَ تَغْيِيرٌ لِـذَاتِ الْحَرْفِ * وَاللَّحْنُ تَغْيِيرٌ لَـهُ بِالْـوَصْـفِأ

6 - مراعاة ترقيق الحروف المرققة وتفخيم الحروف المفخمة الحروف المفخمة قولا واحدا هي حروف خص ضغط قظ والحروف التي ترقق تارة وتفخم تارة اخرى هي الراء والألف المدية ولام لفظ الجلالة

10 - مراعاة قلقلة الدال في مسمى حرف الصاد والضاد.

اخيراً لا بد من مراعاة إيقاع القاعدة حال الهجاء لما فيه من تسهيل تطبيق ما تم ذكره, والأستماع للشيخ بما لايقل عن خمس مرات وترديده بنفسك كذلك بما لايقل عن خمس مرات.



القاعدة النورانية: 1- الحروف الهجائية المفردة

ما هي االقاعده النورانيه ؟؟

تعتبر القاعده النورانيه علم من العلوم العظيمه المتعلقه بعلوم القرآن الكريم وأُسست خصيصًا للقرآن الكريم ،

والفائدة من دراستها وتعليمها إنها تقوم بتحسين وتعديل مخارج الحروف وإعطاء كل حرف حقه ومستحقه من الصفات والأحكام وإتمام الحركات وضبط أزمنة الحروف حيث تشتمل القاعده النورانيه على معظم أحكام التجويد الأساسيه التي لا غنى عنها لنا وبطريقة مختصره ومفيده .

تدرس القاعده النورانيه لجميع الأعمار ، رغم أن العمر الذي يكون جهاز الإستقبال فيه أفضل هو العمر الصغير لأن الذهن فيه يكون صافيا ولم يستقبل من قبل أي دراسه ، فيكون مهيأً للتلقي والتعلم..

هذا لا يعني أن الطريقه ستصعب علينا لكن ستحتاج إلى تركيز ، وبالنسبة لمن يتعلمهل ليعلمها فمن اﻷفضل أن تكون لديه فكرة عن أحكام التجويد ، أما اﻷطفال واﻷعاجم فيتم تعليمهم بالتلقي والتلقين ، مع مراعاة تطبيق صفات الحروف من تفخيم وترقيق ، ومراعاة المدود والحركات وأزمنتها ، حيث 
يتم دراسة اصغر وحدة في الكلمة وهي الحرف وهذه الحروف هي التي يتكون منها الفاظ وكلمات القران الكريم .



بعض الفوائد من الدرس الأول:
**********************
1.فائدة معرفة ان الحرف عندما يكون بدون تشكيل (اي بدون حركة) لازم اعرف مسماه وليس هجائه مثلا: الم (في البقرة) اقرأها الاف- لام -ميم .وألْمْ (في الفيل) اقرأها بهجائها الم موصولة .مثال آخر: كلمة (خَلَقَ) اقرأها خلق موصولة ببعض .وكهيعص اقرأها مقطعة حرف حرف بمسماها وليس بهجائها هكذا: كاف -ها- يا- عين- صاد. 
2.فائدة معرفة مخرج الحرف وصفته كالتفخيم والترقيق وغيره مثلا: 
•نعرف في حرف البا: انه با وليس باء بدون همز وهذا في كل الحروف التي هجائها على حرفين ثانيها حرف مد مثل : با - تا - ثا - حا - خا - فا- ها - طا -ظا - را - زا - يا.
•معرفة ان حرف البا فيه مد طبيعي محتاج افتح الفك عند النطق به ليخرج المد من الجوف بصورة نقية .
•معرفة عيب في نطق البا وهو ادخال الخيشوم بمعنى انه اذا لم يتم فتح الفك عند النطق بالبا يصاحبه غنة وذلك لقرب فتحة الخيشوم من اقصى اللسان قرب الجوف، فعدم فتح الفك جيدا يصدر بعض الصوت الى الخيشوم وهذا عيب في قراءة المد المفتوح ....وعيب النطق بالحرف المضموم عدم ضم الشفتين وعيب النطق بالمكسور عدم خفض الفك .
*الألف المدية وهي الساكنة المفتوح ما قبلها:
وتكتب (ا) مخرجها من الجوف وهي الالف المدية ومخرجها مقدر وليس محقق. نحاول تجنب الغنة حال النطق بها وكذلك عدم الامالة ( ونعني بالامالة النطق بالحرف مابين الالف والياء)
والالف تابعة لما قبلها ترقيقا وتفخيما. وعند نطق الالف نكسر اللام حال طقها ولا نزيد زمن الكسر حتى لا تنقلب ياء. وهي من الحروف التي تحتاج للعناية حتى تخرج من مخرجها الصحيح فاذا لم احقق مخرج الالف يخرج مائعا لأنه حرف شديد وجهور ومستفل. فلا بد ان افتح الفك حال النطق بها حتى نتلافى هذه العيوب


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad