النورانية طريقك الي العلياء - العروة الوثقي طريقك الي العلياء

Breaking

العروة الوثقي طريقك الي العلياء

العروة الوثقي طريقك الي العلياء // الموقع الرسمي للداعية الشيخ : صلاح محروس زعرب

بالصوت والصورة

Post Top Ad

Post Top Ad

الخميس، 20 مارس 2014

النورانية طريقك الي العلياء



بسم الله الرحمن الرحيم 

الصفحة الخاصة لمريدي القاعدة النورانية 

ما هي االقاعدة النورانية ؟؟


تعتبر القاعدة النورانية علم من العلوم العظيمة المتعلقة بعلوم القرآن الكريم وأُسست خصيصًا للقرآن الكريم ،


والفائدة من دراستها وتعليمها 
أنها تقوم بتحسين وتعديل مخارج الحروف وإعطاء كل حرف حقه ومستحقه من الصفات والأحكام وإتمام الحركات وضبط أزمنة الحروف حيث تشتمل القاعدة النورانية على معظم أحكام التجويد الأساسية التي لا غنى عنها لنا وبطريقة مختصرة ومفيدة .


تدرس القاعدة النورانية لجميع الأعمار ، رغم أن العمر الذي يكون جهاز الإستقبال فيه أفضل هو العمر الصغير لأن الذهن فيه يكون صافيا ولم يستقبل من قبل أي دراسة ، فيكون مهيأً للتلقي والتعلم..


هذا لا يعني أن الطريقة ستصعب علينا لكن ستحتاج إلى تركيز ، وبالنسبة لمن يتعلمها ليعلمها فمن اﻷفضل أن تكون لديه فكرة عن أحكام التجويد ، أما اﻷطفال واﻷعاجم فيتم تعليمهم بالتلقي والتلقين ، مع مراعاة تطبيق صفات الحروف من تفخيم وترقيق ، ومراعاة المدود والحركات وأزمنتها ، حيث يتم دراسة اصغر وحدة في الكلمة وهي الحرف وهذه الحروف هي التي يتكون منها الفاظ وكلمات القران الكريم .



وفي البداية يتم معرفة عدد حروف الهجاء ثم صفات الحروف ،


وعدد الحروف الهجائية تسعة وعشرين حرفا ..


وللنطق بها صحيحة لابد أن نعلم أن للحروف صفاات منها (( الترقيق _ والتفخيم )) والحروف التى
تفخم هي : " الخاء - الصاد - الضاد - الغين - الطاء -القاف - الظاء "
وباقى الحروف ترقق عدا حرفي" اللام - الراء " فلهما حالات ترقيق وتفخيم ،


حالات الراء :
فالراء لها ست حالات : سنقسمها إلى قسمين :


1- إذا آتت الراء ساكنة : 

- ننظر إلى الحرف الذي قبلها إذا كان مضموم " تفخم
- ننظر إلى الحرف الذي قبلها إذا كان مفتوح " يفخم"
- ننظر إلى الحرف الذي قبلها إذا كان مكسور " يرقق"


2- إذا أتت الراء متحركة " لها ثلاث حالات".


- إذا كانت الراء مفتوحة " تفخم"
- إذا كانت الراء مضمومة " تفخم"
- إذا كانت الراء مكسورة " ترقق"


ملحوظة :
إذا آتت الراء بحركة والحركة التي قبلها مختلفة فنحن في غنى عن الحركة السابقة لها ولا ننظر إليها مهما أختلفت .


حالات اللام :
أما اللام فلها حالتان ..


1- تفخم اللام : فى لفظ الجلالة "
اذا كان ما قبلها مفتوح" تفخم"
أو مضموم " تفخم" 


2- أما إذا كان ما قبلها مكسور "ترقق " .


بينما اذا أتت اللام فى كلمة عادية ترقق .


والدرس اﻷول من دروس القاعدة النورانية هو كيفية نطق حروف الهجاء وكتابتها بالطريقة الصحيحة.


الحروف الهجائية المفردة







طريقة نطق الحروف الهجائية المفردة :


ا = ألِف
ب = با
ت = تا
ث = ثا
ج = جيم ( والجيم هنا مثل كلمة Giraffe وليست Girl ، كذلك لا يجب أن تميل لحرف الشين )
ح = حا
خ = خا ( يراعى التفخيم حيث أنها مفتوحة ممدودة بألف )
د = دال
ذ = ذال
ر = را
ز = زا
س = سين
ش = شين
ص = صاد ( ويراعى هنا التفخيم )
ض = ضاد ( ويراعى هنا التفخيم )
ط = طا ( ويراعى هنا التفخيم )
ظ = ظا ( ويراعى هنا التفخيم )
ع = عَيْن
غ = غَيْن ( ويراعى هنا التفخيم )
ف =فا
ق = قاف ( ويراعى هنا التفخيم )
ك = كاف
ل = لام ( تفخم كما قلنا في حالات التفخيم الخاصة باللام ، وما عدا ذلك ترقق)
م = ميم
ن = نون
هـ = ها
و = واو
ي = يا
ء = همزة


أما كتابتها وأشكالها ، فذلك يكون بحسب موضعها في الكلمة ، في البداية أو الوسط أوفي آخر الكلمة..
كالتالي:



1- رسم الحرف فى أول الكلمة : 
(( بـ - تـ - ثـ - جـ )) وهكذا.

2- رسم الحرف فى وسط الكلمة :
(( ـــبــ - ـــتـــ - ـــثـــ - ــجــ )) وهكذا .

3 - رسم الحرف فى آخر الكلمة :
(( ـــب - ــت - ـــث - ــج )) وهكذا .

******************************************

القاعدة النورانية : - الحركات الطويلة

الدرس السابع من القاعدة النورانية 
الحركات الطويلة





في درس الحركات الطويلة ، يتم التعرف على حروف المد التي لا تكتب ظاهرة في الكلمة ، ولكن ترسم كحرف صغير ، وتعامل معاملة حروف المد في التهجئة والقراءة .

نركز على هذه الحروف فقط ، وفي الدرس القادم بإذن الله سيتم شرح حروف المد الظاهرة .

1- تسمى الحركات :
فتحة طويلة ، كسرة طويلة ، ضمة طويلة .

2- نعرف الطفل شكل الحركات الطويلة في المصحف ، وانها تكتب صغيرة وتنطق ، ونطيل النطق بها ، أي ليست كالحركات القصيرة ( الفتحة والكسرة والضمة ) .

3- يقرأ الحرف كما في كل درس :

الحرف ، الحركة ، ثم صوت الحرف بحركته .

مثال :





با ( وهو اسم الحرف ) فتحة طويلة با ( نراعي المد بمقدار حركتين ) .

با كسرة طويلة بي .

با بي ،

با ضمة طويلة بو

با بي بو .

وهكذا..

4- نراعي إتمام الحركات وضبط زمن المد في كل حرف .

5- نراعي حالة الحروف من حيث التفخيم والترقيق .

6- تكرار الحرف ونطقه حتى يثبت عند الطفل ، ثم ننتقل لغيره .
********************************************************************************************************************************************************************************





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad