القاعدة النورانية طريقك الي العلياء - العروة الوثقي طريقك الي العلياء

Breaking

العروة الوثقي طريقك الي العلياء

العروة الوثقي طريقك الي العلياء // الموقع الرسمي للداعية الشيخ : صلاح محروس زعرب

بالصوت والصورة

Post Top Ad

Post Top Ad

الخميس، 20 مارس 2014

القاعدة النورانية طريقك الي العلياء



بسم الله الرحمن الرحيم 

الصفحة الخاصة لمريدي القاعدة النورانية 





قال المهندس / محمد فاروق الراعي إجابة على أحد الأسئلة والتي تطلب تعريف القاعدة النورانية:

القاعدة النورانية هي بمثابة التجويد العملي للقرآن الكريم وهجاء اللغة العربية، وقد انتشرت ـ بادئَ الأمر ـ في الهند وباكستان وأفغانستان وبنجلاديش وسيريلانكا ونيبال وجنوب إفريقيا وغيرها من البلاد الإسلامية، والبلادِ الأخرى ذاتِ الوجود الإسلامي.

أما التعريف بالكتاب والفرق بينه وبين القاعدة البغدادية فيتضح من خلال الفروق التالية:

1. اشتهرت القاعدة البغدادية في فترة سابقة، ثم اندثرت أو كادت، أما القاعدة النورانية فمنذ انتشارها في شبه القارة الهندية قبل 100 عامٍ لا تزال معمولاً بها، وتكرر طبعاتها. وقد بدأ انتشارها في العالم العربي منذ عام 1419هـ حينما وفقني الله للعناية بها وطبعها، وبفضل الله سبحانه وتعالى طبع منها منذ عام 1419هـ إلى هذا العام 1426هـ عشرُ طبعات.

2. القاعدة النورانية تمثل التجويد العملي للقرآن الكريم لاحتوائها على أكثرَ من 95 % من أحكام التجويد، بينما القاعدة البغدادية لا تحوي غالبية أحكام التجويد، وإن كانت تعنى بتعليم الهجاء.

3. القاعدة النورانية كلماتها كلها من القرآن الكريم بخلاف القاعدة البغدادية، بل بعض كلماتها ليست من اللغة العربية أصلاً.

4. القاعدة النورانية دروسها موزعة بطريقة ذكية وعلمية متسلسلة ومتدرجة، جمعها المؤلف ـ رحمه الله ـ بغاية الدقة والعناية من أمثلة القرآن الكريم مما يحتاج إليه الطالب المبتدئ فرتبها على النحو التالي:

بدأ بالحروف المفردة ، ثم الحروف المركبة، ثم الحروف المقطعة، ثم الحروف المتحركة ( بالفتح والكسر والضم ) ثم التنوين ( الذي يرسمُ بفتحتين أو ضمتين أو كسرتين) ، ثم تدريبات على الحركات والتنوين، ثم الألف الصغيرة والياء الصغيرة والواو الصغيرة ( ويُقصد بها حروف المدِّ المحذوفة في الرسم والملحقة في الضبط ) ثم حروف المدِّ واللين، ثم السكون ثم تدريبات على السكون، ثم الشدَّة وتدريبات عليها، ثم أتى بجميع أنواع المدود تقريباً، ثم في الدرس الأخير أتى بما بقي من أحكام التجويد مثل أحكام النون الساكنة، وأحكام الميم الساكنة وهكذا … الخ.

بينما القاعدة البغدادية لا يوجد فيها هذا التسلسل العلمي المنطقي.

5. إضافة لما سبق فإن من المقرر عند أهل العلم أن العلم إنما يؤخذ من أهله المعروفين، ولا يؤخذ من المجاهيل، وعليه فالقاعدة النورانية مؤلفها عالم جليل معروف من أهل القرآن ولا نزكيه على الله، بينما القاعدة البغدادية لا يُعرف مؤلفها أصلاً.

************************************


ما هي االقاعدة النورانية ؟؟


تعتبر القاعدة النورانية علم من العلوم العظيمة المتعلقة بعلوم القرآن الكريم وأُسست خصيصًا للقرآن الكريم ،


والفائدة من دراستها وتعليمها 
أنها تقوم بتحسين وتعديل مخارج الحروف وإعطاء كل حرف حقه ومستحقه من الصفات والأحكام وإتمام الحركات وضبط أزمنة الحروف حيث تشتمل القاعدة النورانية على معظم أحكام التجويد الأساسية التي لا غنى عنها لنا وبطريقة مختصرة ومفيدة .


تدرس القاعدة النورانية لجميع الأعمار ، رغم أن العمر الذي يكون جهاز الإستقبال فيه أفضل هو العمر الصغير لأن الذهن فيه يكون صافيا ولم يستقبل من قبل أي دراسة ، فيكون مهيأً للتلقي والتعلم..


هذا لا يعني أن الطريقة ستصعب علينا لكن ستحتاج إلى تركيز ، وبالنسبة لمن يتعلمها ليعلمها فمن اﻷفضل أن تكون لديه فكرة عن أحكام التجويد ، أما اﻷطفال واﻷعاجم فيتم تعليمهم بالتلقي والتلقين ، مع مراعاة تطبيق صفات الحروف من تفخيم وترقيق ، ومراعاة المدود والحركات وأزمنتها ، حيث يتم دراسة اصغر وحدة في الكلمة وهي الحرف وهذه الحروف هي التي يتكون منها الفاظ وكلمات القران الكريم .



وفي البداية يتم معرفة عدد حروف الهجاء ثم صفات الحروف ،


وعدد الحروف الهجائية تسعة وعشرين حرفا ..


وللنطق بها صحيحة لابد أن نعلم أن للحروف صفاات منها (( الترقيق _ والتفخيم )) والحروف التى
تفخم هي : " الخاء - الصاد - الضاد - الغين - الطاء -القاف - الظاء "
وباقى الحروف ترقق عدا حرفي" اللام - الراء " فلهما حالات ترقيق وتفخيم ،


حالات الراء :
فالراء لها ست حالات : سنقسمها إلى قسمين :


1- إذا آتت الراء ساكنة : 

- ننظر إلى الحرف الذي قبلها إذا كان مضموم " تفخم
- ننظر إلى الحرف الذي قبلها إذا كان مفتوح " يفخم"
- ننظر إلى الحرف الذي قبلها إذا كان مكسور " يرقق"


2- إذا أتت الراء متحركة " لها ثلاث حالات".


- إذا كانت الراء مفتوحة " تفخم"
- إذا كانت الراء مضمومة " تفخم"
- إذا كانت الراء مكسورة " ترقق"


ملحوظة :
إذا آتت الراء بحركة والحركة التي قبلها مختلفة فنحن في غنى عن الحركة السابقة لها ولا ننظر إليها مهما أختلفت .


حالات اللام :
أما اللام فلها حالتان ..


1- تفخم اللام : فى لفظ الجلالة "
اذا كان ما قبلها مفتوح" تفخم"
أو مضموم " تفخم" 


2- أما إذا كان ما قبلها مكسور "ترقق " .


بينما اذا أتت اللام فى كلمة عادية ترقق .


والدرس اﻷول من دروس القاعدة النورانية هو كيفية نطق حروف الهجاء وكتابتها بالطريقة الصحيحة.


الحروف الهجائية المفردة







طريقة نطق الحروف الهجائية المفردة :


ا = ألِف
ب = با
ت = تا
ث = ثا
ج = جيم ( والجيم هنا مثل كلمة Giraffe وليست Girl ، كذلك لا يجب أن تميل لحرف الشين )
ح = حا
خ = خا ( يراعى التفخيم حيث أنها مفتوحة ممدودة بألف )
د = دال
ذ = ذال
ر = را
ز = زا
س = سين
ش = شين
ص = صاد ( ويراعى هنا التفخيم )
ض = ضاد ( ويراعى هنا التفخيم )
ط = طا ( ويراعى هنا التفخيم )
ظ = ظا ( ويراعى هنا التفخيم )
ع = عَيْن
غ = غَيْن ( ويراعى هنا التفخيم )
ف =فا
ق = قاف ( ويراعى هنا التفخيم )
ك = كاف
ل = لام ( تفخم كما قلنا في حالات التفخيم الخاصة باللام ، وما عدا ذلك ترقق)
م = ميم
ن = نون
هـ = ها
و = واو
ي = يا
ء = همزة


أما كتابتها وأشكالها ، فذلك يكون بحسب موضعها في الكلمة ، في البداية أو الوسط أوفي آخر الكلمة..
كالتالي:



1- رسم الحرف فى أول الكلمة : 
(( بـ - تـ - ثـ - جـ )) وهكذا.

2- رسم الحرف فى وسط الكلمة :
(( ـــبــ - ـــتـــ - ـــثـــ - ــجــ )) وهكذا .

3 - رسم الحرف فى آخر الكلمة :
(( ـــب - ــت - ـــث - ــج )) وهكذا .

*******************************************


ملاحظات لمعلم النورانية :


1- بداية .. يجب أن يكون معلم القاعدة النورانية متقنا للحروف بمخارجها وصفاتها الصحيحة ، 
على دراية بقواعد التجويد وأحكامها .. 
وذلك حتى يعطي المعلومة الصحيحة لطلابه .


2- الاهتمام جدا بالدرس اﻷول ( حروف الهجاء المفردة ) ، فلا ينتقل لغيره حتى يتأكد من حفظ واستيعاب الطلاب لكل حرف ، وأن يكون نطقه للحروف صحيحا سليما ، وأن يعرف شكله ، مع مراعاة التفخيم والترقيق وزمن المد الطبيعي كل في محله .


3- بعد حفظ الحروف ، يتم تدريب الطالب على قراءة الحروف بأسمائها من المصحف ، ونبدأ بسورة الفاتحة ، ولا نقرأ كلماتها ، ولكن فقط مسميات الحروف .


4- كما نبدأ بعد ذلك في تعليم ( الحروف المركبة ) ، وما زلنا هنا في تعليم أسماء الحروف بهجائها ، وليس أصواتها .. مع ملاحظة شكل الحرف وكيف يمكن أن يتغير بتغير موقعه في الكلمة - أول أو وسط أو آخر الكلمة - وبدون قطع للصوت ..
مثل : بكت .. تُقرأ : با كاف تا ( بأسماء الحروف وبدون قطع للصوت أو وقف ) .


5- ولأن ( الحروف المقطعة ) التي تكون في أوائل السور تقرأ بمسمياتها ، فتكون هي الدرس التالي والمكمل لتعلم نطق الحروف ، وكما ذكرنا بأن معناها علمه عند الله - سبحانه وتعالى - وهي من معجزات القرآن الكريم التي لم يفصح عنها ولم نصل لها ، ويراعى فيها تطبيق المدود وأحكام التجويد . والشرح الكامل لها في درس الحروف المقطعة .

6- بعد انتهاء الثلاثة دروس .. يجب أن يكون الطالب قد أتقن الحروف رسما ونطقا .. وأصبح يتعرف عليها داخل الكلمات بسهولة ،
ومن نجد لديه ضعف في هذا المجال يجب إعادة الدروس له حسب الحاجة ، فلا ينتقل لغيرها حتى يتقنها .

*******************************



القاعدة النورانية : 8- حروف المد واللين


الدرس الثامن من القاعدة النورانية 

حروف المد واللين

حروف المد /1


حروف المد/2



تعريف حروف المد :
ثلاثة حروف ، اﻷلف ، الواو ، الياء ، مجموعة في كلمة ( واي ) .

سبب تسميتها بحروف المد :
لخروجها بامتداد ولين من غير كلفة على اللسان لاتساع مخرجها .

شرط حروف المد :
أن يسبق حرف المد الساكن حركة مجانسة له :

1- ألف ساكنة قبلها فتح :
مثال : قَال - حَال .

2- واو ساكنة قبلها ضم :
مثال : يقُول - يحُول .

3- يا ساكنة قبلها كسر :
مثال : قِيل - حِيل .

وجمعت حروف المد بشروطها في القرآن الكريم في كلمة :
نُوحِيهَا .






حرفا اللين



أما حرفا اللين :
فهما الواو واليا ، إذا كانا ساكنين ، وما قبلهما مفتوح .


مثال :
خَوْف - بَيْت .

شرح الدرس :

1- يتعرف الطالب على حروف المد واللين والفرق بينهما في الصوت والتشكيل ، بأسلوب بسيط ..

2- يجب ضبط زمن حرف المد ، وهو حركتان .

3- أيضا ، يجب ضبط زمن حرفي اللين ، وهو حركتان .

4- ضبط مد اﻷلف فلا تكون فيه إمالة .

5- الانتباه إلى أن المد باﻷلف يتبع ما قبله ، تفخيما وترقيقا .

طريقة القراءة :
كما في الدرس السابق الحركات الطويلة :

1- حروف المد : 
نبدأ بقراءة الحرف ، ثم حرف المد ، ثم حركة الحرف :

مثال :
با ألف فتحة با 
با يا كسرة بي
با بي
با واو ضمة بو
با بي بو

وهكذا .... مع مراعاة إعطاء الد حقه ..

2- حرفا اللين :
أيضا نقرأ الحرف ، ثم حرف اللين ، وحركة الحرف :

مثال :
با واو فتحة بَوْ
با يا كسرة بَيْ
بَوْ بَيْ

ملاحظة :

1- اﻷلف التي تلحق واو الجماعة ألف زائدة ، تكتب ولا تقرأ ولا تهجأ .
مثال :
بُوا ، تُقرأ :
با واو ضمة بُو..

2- مد اللين مقداره حركتين مثل المد الطبيعي .. كما في كلمة بَيْت ، عند الوقف عليها ، نمد الباء بالياء مد لين ، ومقداره حركتين ..
***********************************

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad