السيجارة البديلة ومخاطرها - العروة الوثقي طريقك الي العلياء

Breaking

العروة الوثقي طريقك الي العلياء

العروة الوثقي طريقك الي العلياء // الموقع الرسمي للداعية الشيخ : صلاح محروس زعرب

بالصوت والصورة

Post Top Ad

Post Top Ad

الاثنين، 2 يونيو 2014

السيجارة البديلة ومخاطرها

 بسم الله الرحمن الرحيم

السيجارة البديلة ومخاطرها

تناسلت في السنوات الاخيرة عدة ابحاث متناقضة حول السجائر الالكترونية منها من يبرز سلامتها ومنها من يحذر من مخاطرها . وقد لوحظ في الاشهر الاخيرة في بلادنا انتشار استعمال السجائر الالكترونية عند الشباب وخاصة عند بعض المدخنين للسجائر التقليدية في افق الرغبة التوقف عن التدخين والاستعانة بها كبديل ظرفي ..
وبما ان السوق المغربية مفتوحة لجميع السلع و بدون مراقبة للاضرار المحتملة لهذه السلع على صحة المواطن . وفي هذا السياق بدات السيجارة الالكترونية تشق طريقها نحو المجتمع المغربي بمخاطرها ورمزها السلبي .وفي هذا الاطار كذلك جاء بلاغ وزارة الصحة حول استعمال السجائر الالكترونية متاخرا و الذي يحذر من استعمال السجائر الالتكرونية ويستنكر تخبط بعض الوسائل الاشهارية في تغليط الراي العام .
نقدم في هذا المقال نتائج دراسة جديدة حول السيجارة الالكترونية ستنشر هذا الشهر في جريدة البحث في النيكوتين والتبغ والتي بينت ان السيجارة الالكترونية ذات القوة العالية والتي يطلق عليها اسم نظام تانك تنتج الفورمالديهايد بجانب بخار النيكوتين الذي يستنشقه المستعملين .التوكسين او المادة السامة تتشكل عندما يتعرض سائل النيكوتين ومواد اخرى في السيجارة الالكترونية الى حرارة شديدة . كما عثربحث تاني سيقدم للنشر لنفس الجريدة على نفس المعطيات .
كما اكدت معطيات البحث ان السيجارة الالكترونية عندما تتعرض لحرارة شديدة تنتج حفنة من المواد المسرطنة بمستويات مماثلة مع السجائر التقليدية .
كما ان الاثارالصحية على المدى البعيد لاستنشاق بخار النيكوتين غير واضحة وتلزم دراسات اخرى .
و لكن مع التطورالسريع لصناعة السيجارة الالكترونية وارتفاع الارباح المسجلة الى عدة ملايير من الدولارات بداث تظهر المخاطر الصحية .
.
تعد السجائر الإلكترونية بمثابة خرطوشة على شكل سيجارة عادية تعمل بالبطارية وتحتوي على خليط من السوائل ومنها مواد البروبيلين غليكول والغلسرين النباتي والنيكوتين ونكهات مختلفة .
وتؤمن هذه السجائر النيكوتين لمستخدميها من دون التعرض لأخطار القطران الموجود بالسجائر العادية، وذلك باستنشاقه عن طريق البخار بدلا من الدخان . ومن ميزات السجائر الإلكترونية أيضا أنها لا رائحة لها ولا يحتاج مستخدموها للخروج من الأماكن العامة المغلقة لتدخينها .
تبدو السجائر الالكترونية اكثر امانا في الوهلة الاولى لان ليس هناك حرق للتبغ لانتاج مواد كيميائية جديدة بما في ذلك بعض المواد المسرطنة .
وقد اكدت ابحاث جديدة ان السيجارة الالكترونية تنتج حفنة من المواد المسرطنة بمعدلات مماثلة للسيجارة التقليدية عندما تتعرض للحرارة . . وتحتوى السيجارة الالكترونية على نظم خزان لانتاج الفورمالديهيد وهي مادة مسرطنة تتواجد الى جانب بخار النيكوتين الذي يستنشق .
ويتكون السم البخاري للسيجارة الالكترونية عندما تتعرض النيكوتين السائل وغيرها من المكونات لدرجات حرارة عالية ..
وقد اقترحت ادارة غذاء دواء الامريكية قواعد جديدة من شانها بسط سيطرتها على معاملات الشركات التي تنتج السيجارة الالكترونبة وتنظيم المكونات وليس الانبعاتات .
وتشير دراستين جديدتين الى امكانية تغير تكوين السوائل الالكترونية بواسطة الحرارة الشديدة وخلق مواد كيماوية جديدة كما اشار البحثين الى التفاعلات الكيميائية التي تحصل على النيكوتين السائل وكذلك على المكونات الحيوية الاخرى التي توجد في معظم السوائل الالكترونية الجلسرين النباتي والبروبيلين غليكول . كما لاحظ الباحثون انه عندما زاد جهد البطارية من 3.2 فولت الى 4.8 فولت زادت مستويات السوائل الالكترونية السامة بشكل ملحوظ وقد يعرض مستخدمي السيجارة الالكترونية الى اعلى مستويات من الفورمالديهايد المسببة للسرطان . كما ان تصنع خزان النظم من طرف مجموعة متنوعة من الشركات المصنعة وفي بعض الاحيان تقوم المحلات البيع بالتجزئة او المستخدمين بتعديلها .كما يحث الباحثين على قياس الانبعاتاث وتقيبم نقاء خزان الانظمة ونقاء البخار المنبعث .
كما سجل الباحثون زيادة كثافة الفورمالهيديد وما يتصل بها من سموم مع ارتفاع درجة الحرارة الالكترونية للسائل . كما تشير الدراسة الى ان الحرارة العالية التي تستخدمها الاجهزة يمكن ان تنتج السموم البخارية بما في ذلك الفورمالديهايد الذي يسبب السرطان .
وفي الختام يظهر هذا البحث مخاطر السيجارة الالكترونية على صحة المواطن . كما نشير ان عدة دول لا تمسح بتداول السيجارة الاكترونية في بلادها وفي نفس السياق نحث المسؤولين في بلادنا على منع استيراد السيجارة الالكترونية لان الابحاث الاولية تشير الى الاثار الضارة على الصحة الفردية والجماعية .
العروة الوثقى طلريقك الي العلياء
intoxication_4
يعتبر التسمم عند الاطفال افة تمس جميع الدول خاصة الدول النامية التي غالبا ما لا تتوفر على برامج وقائية  تحث الاباء على اتخاذ الاجراءات الازمة لتفادي حدوث مثل هذه الحوادث.
تتميزخطورة التسمم عند الاطفال بالمدة الفاصلة بين الحادثة و العناية الطبية وجودتها ويمكن ان تؤدي الى الموت في حالة غياب عناية طبية مناسبة .
تعتبر المنظفات والادوية من اهم المسببات للتسمم عند الاطفال . وحسب بعض الاحصائيات الدولية تشمل 87 في المائة من حالات التسمم عند الاطفال .ومن العوامل التي تساعد على ارتفاع نسبة التسممات عند الاطفال انتشار الملوثات الغذائية والدوائية والكيميائية في اماكن يمكن للطفل الوصول اليها وكذلك فضول الطفل والرغبة على التعرف على المجهول وانشغال الاباء عن اطفالهم . وتحتل المنظفات المنزلية او المبيضات الرتبة الاولى في التسممات عند الاطفال ب 55 في المائة خاصة اذا ثم حفظها بزجاجات المياه الغازية اوالعصائر. وتليها الادوية المسببة للتسمم عند الاطفال ب 32 في المائة ومنها مخفضات الحرارة او المسكنات ويصل نصيب التسمم الغذائي الى 14.60 في المائة وفي المرتبة الخامسة نجد المبيدات الحشرية ب 11.26 في المائة بالاضافة الى لذغ العقارب .
وللتعرف على تطور النسبة الوبائية والعوامل المسببة للتسمم عند الاطفال في بلادنا احيل القارء على بحث انجزه قسم المستعجلات الطبية بمستشفى الاطفال بالرباط بتعاون مع قسم الانعاش المتعدد الاختصاصات للاطفال ومركز محاربة التسمم على مدى سنة من يناير 2009 الى دجنبر 2009 . وقد شمل البحث جميع الاطفال الذين يبلع اعمارهم بين 0 و 15 سنة والذين ثم استشفائهم نتيجة امتصاصهم العرضي لمواد سامة او الاطفال الذين ثم العثور عندهم  بعد الفحص الطبي على علامات تدل على تسمم حاد .
وقد بينت نتائج البحث ارتفاع نسبة الاستشفاء الناجمة عن التسممات بحيث ثم استشفاء 381 طفل داخل فترة انجاز البحث بسبب التسممات الحادة على 33145 استشفاء . 76 في المائة من الاطفال ينتمون الى جهة الرباط سلا زمور زعير و يقارب السن المتوسط لحدوث التسممات 5 سنوات وقد شملت الفئة العمرية بين 12 و 24 شهر 57.7 في المائة الاطفال 31.7 في المائة الرضع اقل من 12 شهر 6.5 في المائة و اليافعين 4.1 في المائة وقد همت اغلبية الاستشفائات الذكور بنسبة 64 في المائة .
وقد القى البحث الضوء على ظروف حدوث التسممات بحيث ثم تسجيل 87 في المائة من الحالات ناجمة عن امتصاص او ابتلاع مواد او ادوية بطريقة عرضية وبسبب خطا علاجي في تناول الادوية نسبة 5.4 في المائة و بسبب محاولة انتحار بنسبة 7.1 في المائة واخيرا بسبب الادمان بنسبة 0.5 في المائة .ولم يغفل البحث طبيعة التسمم بحيث تربعت على راس الائحة التسممات الغذائية بنسبة 17.8 في المائة وتليها التسممات الدوائية بنسبة 13.3 في المائة التسمم بماء جافيل بنسبة10.2 في المائة والتسممات باكسيد الكربون بنسبة 7.3 في المائة .التسممات الناجمة عن مبيدات الحشرات 5.2 في المائة وفي 7.8 من الحالات لم يتم التعرف عن سبب التسممات .بالنسبة للتسممات الدوائية فقد تبين ان العقاقير المضادة للقلق تحتل المرتبة الاولي بنسبة 20 في المائة تليها الهرمونات النسائية ب 13.3 في المائة ومهدئات الاعصاب بنسبة 6.6 في المائة وكذلك مدرات البول ومضادات الهيستامين ومضادات التقيئ …التسممات الناجمة عن مضادات الكابة بنسبة 3.3 في المائة والادوية ضد الصرع بنسبة 3.3 في المائة المسكنات 3.3 في المائة مضادات الالتهاب 3.3 في المائة المضادات الحيوية 3.3 في المائة الفيتامينات 3.3 في المائة الاسبيرين 3.3 في المائة العلاج بالحديد 3.3 في المائة .وقد بين البحث كذلك ان 40 في المائة من الحالات ثم استشفائها لتلقي العلاجات والمراقبة مع تطور صحي ايجابي . 8.6 في المائة تم استشفائهم في قسم العناية المركزة وقد تم تسجيل 5 وفيات .
وفي الختام لا بد من العمل على الحد من تطور هذه الافة في بلادنا بتسطير برنامج وطني لمحاربة التسمم عند الاطفال خاصة التسممات الغذائية التي تشكل قطب الرحي للتسممات في بلادنا مع تنامي المطاعم المتنقلة والنقص في المراقبة للمواد الغذائية الصناعية والمصبرة ويشمل هذا البرنامج  شقين تربوي وقائي مع تحسيس الاباء لتفادي تخزين مواد كيماوية او صناعية في المنزل في متناول الاطفال وتحسيس الاباء والاطفال بخطورة جميع الادوية خاصة اذا زادت الجرعة الدوائية عن المقدار العلاجي وشق اخر يعتمد على الاسعافات الاولية و العناية الطبية المبكرة ذات الجودة العالية والمراقبة الدوائية والغذائية .
- See more at: http://drmourabit.com/%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%b3%d9%85%d9%85%d8%a7%d8%aa-%d8%b9%d9%86%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%b7%d9%81%d8%a7%d9%84/#sthash.Jv7uBY0L.dpuf
النقرس مرض روماتيزمي يحدث بسبب ترسيب أملاح «اليورات» في أنسجة المفاصل، وهو ليس من أمراض العصر وإنما تواجد منذ 5000 سنة حيث كان يسمى مرض الملوك أو مرض الأغنياء. وقد عرف المرض انتشارا واسعا في العقد الأخير في عدة دول بسبب تغير الأنظمة  الغذائية ،. وتشير الإحصائيات إلى أن 20 في المائة من الحالات تكون عائلية، مما يشير إلى احتمال وجود العامل الجيني في ظهور المرض .  كما تشير الإحصائيات كذلك إلى أن 50 في المائة من الحالات المرضية يظهر لديها مرض النقرس في الأصبع الكبير للقدم على شكل نوبات ليلية فجائية، توقظ المريض من نومه مع إحساس بألم شديد بالأصبع الكبير للقدم مع تورم واحمرار وتصلب، ويزيد الألم مع الصباح، وفي فترات ما بين النوبات يستمر الم خفيف. كما يمكن أن يتمظهر المرض بالتهاب في مفاصل أخرى. ويمكن بالإضافة إلى ذلك أن تصاحب الأزمة الأليمة بارتفاع في درجة الحرارة، وارتفاع في دقات القلب تشبه أعراض تعفن مفصلي . ويتميز مرض النقرس المزمن بظهور عقد صغيرة تتكون بالكفين والقدمين وباقي غضاريف وعضلات الجسم وخاصة الغضروف، أخذا بعين الاعتبار أن مرض النقرس ينتشر عند الرجال أكثر من النساء، ويكون غالبا مرتبطا بزيادة الوزن والإفراط في الأكل أو الإفراط في شرب الكحوليات خاصة الجعة. وفي غالب الحالات المرضية يتمظهر النقرس بإصابة مفصل واحد، ويكون هذا المفصل غالبا في الأصبع الكبير للأرجل، وقد يتسبب أيضا في ألم وتضخم في المفاصل الأخرى. وتتضمن مفاصل الأرجل، الركبة، الكاحل، اليدين، المرفق، والمعصم، ويأتي غالبا ألم النقرس فجأة ليلا ويستمر الألم لمدة 5 إلى 10 أيام ثم يتوقف، ويمكن أن يأتي أيضا بصفة دورية وفي عدد اكبر من المفاصل، مع العلم أنه يمكن أن يؤدي إذا لم يأخذ بالجدية المطلوبة إلى مضاعفات في المفاصل، ومضاعفات كلوية، خاصة عند الأشخاص المصابين بالأمراض القلبية، والشرايينية، والأشخاص الذين لهم فرط في الوزن. ويرتفع حامض البوليك عندما يقوم الجسم بإفراز نسبة كبيرة من حامض البوليك، أو بعد التخلص منه بنسبة قليلة في البول، وفي كلتا الحالتين يتركز حامض البوليك في جسم الإنسان ويصبح في شكل البلورات التي تترسب في المفاصل، وينجم عنها التهابات وتضخم في المفاصل ..
ومن العوامل التي تساعد على ارتفاع حامض البوليك نجد الكحوليات خاصة البيرة، الوزن الزائد، عدم علاج ضغط الدم المرتفع، مدرات البول، قلة النشاط والحركة، التعب المفاجئ، الحالات المزمنة مثل مرض السكر، ارتفاع نسبة الدهون في الدم، أو ضيق الشرايين، كما تلعب الجينات الوراثية دورا أيضا في الإصابة، بحيث أثبتت الإحصائيات أن فردا واحدا من بين أربعة أشخاص مصابون بالنقرس يوجد لديه تاريخ عائلي لمرض النقرس في أسرته، ويعتمد الطبيب المعالج في تشخيص مرض النقرس، على فحص مستوى حمض البوليك في الدم الذي يكون مرتفعا، مع اخذ عينة من السائل الموجود في المفصل المصاب، وفحص وجود حامض البوليك.
وتعتمد المقاربة العلاجية لمرض النقرس على تحديد عوامل الخطر، والأمراض المصاحبة، وعلى الحمية والوقاية من تكرار النوبات الأليمة، والعلاج الدوائي، بدون إغفال عامل التربية العلاجية. وتهدف المقاربة العلاجية لمرض النقرس إلى تقليص مستوى حامض البوليك في الدم إلى اقل من 60 ملغ في الليتر. ومن بين العقاقير المستعملة في مرض النقرس، عقاقير مضادة للالتهابات غير الاستيرودية، وكذلك دواء الكولشيسن وللوبيرينول، وينصح الطبيب المعالج المريض باتباع حمية تساعد على خفض حامض البوليك في الدم، مثل نقص في الأغذية الغنية باللحوم، والكبد، والكلي، والبنكرياس، مع تجنب الأكلات الدسمة والدهون، والعدس والبقول أثناء النوبات الحادة، اللحم والسمك والدجاج والمخ والسالمون والسردين والمحار والباذنجان والسبانخ والخرشوف والتوت …، كما ينصح الطبيب المعالج بتناول بعض الأطعمة التي تفيد في علاج مرض النقرس، كعصير الليمون، الأناناس، عصير العنب، التفاح، الخيار، الفجل، عصير الكرفس ومنقوع الزنجبيل. و تشير الإحصائيات أن شخصا على اثنين يوقف العلاج قبل انصرام سنة من العلاج ..
وفي الختام أحيل القارئ على بحث اجري في جامعة بوسطن على عينة ممثلة من 5707 شخص تم انتقاءها ما بين سنة 2007 وسنة 2008 ، وقد أثبتت الدراسة أن نسبة مرض النقرس ترتفع إلى 3.9 في المائة مع ارتفاع نسبة حامض البوليك بنسبة عالية عند شخص على خمسة أشخاص من العينة، وتصيب خاصة الرجال مع نسبة سوابق مرضية لمرض النقرس تصل إلى 5.9 في المائة، وتصيب النساء بنسبة قليلة لا تتعدى 2 في المائة، كما بينت الدراسة أن السن يعتبر عامل خطر مهم بحيث تعتبر نادرة قبل سن الثلاثين، وترتفع نسبتها مع التقدم في السن، وتصل النسبة المرضية إلى 12.6 بعد الثمانين . - See more at: http://drmourabit.com/316/#sthash.fwkNFAuJ.xmV56DVv.dpuf

هناك تعليق واحد:

  1. Play Roulette Online for Free - DrmCD
    Free Roulette Online 포항 출장마사지 — Roulette Online 화성 출장샵 To 전라남도 출장샵 play Roulette, players first need 아산 출장안마 to be registered with the website's official website. Roulette Online Roulette 서귀포 출장마사지

    ردحذف

Post Top Ad